عمر تيفي نيوز

Omar TV | «يويفا» يفاضل بين جيرونا ومانشستر سيتي.. لمن يميل الاتحاد الأوروبي؟





10:34 م | الإثنين 06 مايو 2024

«يويفا» يفاضل بين جيرونا ومانشستر سيتي.. لمن يميل الاتحاد الأوروبي؟

جيرونا

يقدم فريق جيرونا أداءً مميزا منذ بداية الموسم الحالي، وتمكن من مقارعة الكبار – ريال مدريد وبرشلونة – على صدارة جدول ترتيب الدوري الإسباني، واحتل المركز الثاني خلف «الملكي» الذي حسم اللقب قبل انتهاء البطولة بأربعة جولات.

وتمكن جيرونا تحت قيادة مدربه الإسباني ميشيل سانشيز، من التغلب على برشلونة كبير مقاطعة كتالونيا، ذهاباً وإياباً لأول مرة في التاريخ.

وحسم جيرونا مواجهة الديربي أمام برشلونة 4-2 مانحاً لقب الدوري الإسباني لفريق ريال مدريد.

«اليويفا» في حيرة بين جيرونا ومانشستر سيتي 

دخل مسؤولو الاتحاد الأوروبي لكرة القدم «يويفا» في حيرة من أمرهم، وذلك بعدما حسم فريق مانشستر سيتي الإنجليزي التأهل لدوري أبطال أوروبا الموسم المقبل، بوصوله للنقطة 82 من 35 لقاء خاضها الفريق في «البريميرليج»، كما ضمن جيرونا الإسباني التأهل لدوري أبطال أوروبا للمرة الأولى في تاريخه، بعدما فاز على برشلونة بنتيجة 4-2 في المباراة التي جمعتهما ضمن الجولة الماضية من «الليجا».

وتكمن مشكلة مشاركة الناديين في نسخة واحدة من دوري الأبطال «الشامبيونزليج»، هو وقوعهما تحت مظله واحدة، حيث أن الناديين يتبعوا مجموعة «city football group»، أي أن الفريقين ينتمون للمالك نفسه، وهو ما يعيق مشاركتهم سوياً في البطولة الأوربية ذاتها، وفقاً للوائح الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، لضمان تطبيق مبدأ اللعب النظيف.

وتنص لوائح الاتحاد الأوروبي «يويفا»، أنه في حالة تأهل أكثر من نادي للمالك نفسه، يتأهل النادي صاحب المركز الأفضل بينهم، وفي حالة وقوع الفرق في نفس المركز في بطولة الدوري التي يتبعها كل فريق، يتم الاحتكام لعدد النقاط، والتي إذا تساوت يحتكم «يويفا» لتصنيف الدوري الذي يتبعه كل فريق، وفي هذه الحالة سيتأهل «الفريق السماوي»، بينما يودع جيرونا دوري أبطال أوروبا قبل أن يبدأ. 

وبعدما كان النادي الإسباني قاب قوسين أو أدنى من عدم المشاركة في «الشامبيونزليج» ، برغم الموسم التاريخي الذي يقدمه لاعبوه ، قدم الفريق أوراقا جديدة للاتحاد الأوروبي لكرة القدم، تفيد بعدم وقوع النادي تحت الملكية الكاملة لمجموعة «city football group» ، حيث تمتلك المجموعة التابعة لمجموعة أبو ظبي المتحدة للتنمية والاستثمار، ما يقارب 44% من أسهم النادي، بينما تنص اللوائح على ضرورة بيع النادي 50% من الأسهم الخاصه به على الأقل، لانتقال ملكيته للمالك الجديد.

وينتظر كلا الفريقين – السيتي وجيرونا – قرار «يويفا»، إذ يأمل مسؤولو النادي التابع لإقليم كتالونيا الإقرار بمشروعية مشاركتهم في البطولة الأوروبية الأعرق بشكل طبيعي، حيث لم تستحوذ المجموعة المالكة للمان سيتي على النادي بشكل كامل، بل لهم نسبة من أسهم النادي الإسباني فقط.



مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى